شريط المستجدات:

ارشاد الآباء لحقوق الأبناء 18

معلمي - 2018-05-20 12:04:23

 

 للطلاب المرضى حق في التعليم

السؤال: هل يحق للطلاب الذين يمكثون في المستشفيات الحصول على التعليم هناك بحسب القانون ؟

الجواب: ينص قانون التعليم المجاني على أنه يحق للطلاب المرضى الذين يرقدون في المستشفى الحصول على تعليم مجاني. من خلال مدرسة صفوف خاصه تعمل داخل ألمستشفيات وذلك عن طريق وزارة التربية والتعلي وهذا وفقا لتعليمات قانون التعليم الإلزامي أو قانون التربية الخاصة, بشرط  كونهم مرضى يرقدون في المستشفى بسبب مرض أو اضطراب صحي يحتاج إلى علاج هناك لمدة زمنية تتجاوز الـ 4 أسابيع. 

من الجدير الذكر بانه تقع مسؤولية تعليم الطالب وبناء البرنامج الدراسي له, على عاتق المدرسة أو الروضة.

 

تحصيل الحق في الحصول على مساعده طبيه في التعليم العادي

السؤال: لابني احتياجات خاصة وهو يتعلم في اطار التعليم العادي. ما الذي يجب ان افعله ليحصل على مساعدة طبيه؟

الجواب: عليك التوجه إلى قسم المعارف في السلطة المحلية التي تتبع اليها مدرسة ابنك بعد ان تكوني قد حضرت المستندات التالية:

تقرير طبي من الفترة الاخيره وملحق يتضمن تعليمات بشأن حاجه ابنك الى القيام بفعاليات علاجية خلال ساعات التعليم.وكذلك تقرير نفسي- إجتماعي اعده عامل اجتماعي يعمل في العيادة التي يتعالج فيها طفلك أو من عاملة إجتماعي/ة إختصاصية نفسية او مستشارة تربوية يعرفون الطفل وأسرته.

عليك التزود بمستند يشير الى الموافقة على تلقي الولد  مخصصات طفل مع إعاقة.في حالة وجود مصدر مالي آخر يشغّل المساعِدة (مثل وزارة التربية والتعليم أو مؤسسة الرفاه الإجتماعي), يجب ان تذكري ذلك.

في المرحلة التالية - تقوم السلطة المحلية بتحويل الطلب إلى وزارة ألصحة التي تقوم بدورها بالرد على الطلب خطيا بالموافقة على تشغيل المساعدة, وهي من يعمل على تحويل الميزانية المخصصة الى قسم المالية في السلطة المحلية.

يذكر, إن عملية إرشاد المساعِدة هي مسؤولية السلطة المحلية وتجري في العيادات المهنية التي يتعالج فيها الطالب بمشاركة الوالدَين.يجب تقديم طلب الحصول على مساعدة كل سنة من جديد.

 

ابعاد طالب من المدرسة على اثر فشله في الدراسه

السؤال: يتعلم ابني في الصف الثالث الابتدائي. وهو يواجه صعوبات كبيره في التعليم, التقيت مع مربيته في الاسبوع الماضي فقالت لي انه اذا لم يبذل ابني مجهودا اكبر في الدراسة فلسوف يطردوه من المدرسة. هل هذا مسموح؟

الجواب: كلا ولا بأي شكل. وفقا للنشرة الدورية للمدير العام لا يمكن ابعاد طالب ابتدائي نهائيا من المدرسة بسبب تدني تحصيله التعليمي. وتذكرانه لا يمكن ابعاد الطالب الذي يتعلم في الابتدائية في الصفوف بين الاول وحتى السادس من المدرسة بسبب تدني تحصيله التعليمي. عليك التوجه الى المعلمه وإبلاغها بأنك تعرفين بان هذا ما تنص عليه النشرة الدوريه الصادرة عن مدير عام وزارة المعارف وانه يحظر عليها التلويح بهذا التهديد. هذا تهديد غير صحيح وغير قانوني وان من الاجدى العمل معا لإيجاد السبيل الملائم لمساعدة ابنك في دراسته.

 الرحلة المدرسية

السؤال: ابنتي في الصف السادس وترفض مشاركة صفها في الرحلة المدرسية, لا ارغب باجبارها. هل بإمكان المدرسة اجبارها على المشاركة في الرحله او معاقبتها على عدم المشاركه؟ وهل يجب ان ندفع تكلفة الرحله؟

الجواب: تعتبر الرحلات جزءا من النشاطات المدرسية ولكن لا يمكن اجبار اي طالب على المشاركة فيها, ومع ذلك يجب على الطلاب الذين قرروا عدم الخروج الى الرحله الحضور الى المدرسة التي يجب ان توفر لهم نشاط مدرسي بديل. بما ان الرحلات تندرج في اطار المدفوعات الاختيارية للأهالي, فلست ملزمه بدفع تكلفتها ما دامت ابنتك لم تشارك في هذا النشاط

ولكن, اذا كنت قد دفعت سلفا ولكنك ابلغت عن عدم رغبة ابنتك بالمشاركة قبل موعد الرحله فيمكنك استرداد قسم من المبلغ وهو قسم المصروف الشخصي ولكن لن يكون بإمكانك استرداد مبلغ المصروفات المشتركة كمبلغ استئجار باص الرحله . (النشرة الدورية للمدير العام תשעה/11(ב), 23 ביולי 2015).

 معاقبة الطالب بسبب تصرف تصرفه اهله- ممنوع                                                 

السؤال: هل يحق للمدرسة معاقبة احد الطلاب بسبب خلاف مع اهله؟

الجواب: يحق لكل الطلاب في كافة المؤسسات ألتعليمية من لحظة انتسابهم للمؤسسة التعليمية, ألا يتعرضوا للأذى بسبب أعمال ارتكبها أولياء أمورهم .يحظر إلحاق الأذى بطالب بسبب أعمال ارتكبها والداه في كافة المؤسسات التعليمية على اختلاف تياراتها: الرسمية, الرسمية الدينية والخارجية الخاصة. هذا حق فوري ومباشر.

في حال إلحاق الأذى بطالب بسبب أعمال ارتكبها والداه يجب التوجه إلى قسم ألتوجهات وشكاوى الجمهور بالطرق التالية:مركز خدمات التربية والتعليم: 25-00-25-800-1فاكس: 5602390-02 البريد الإلكتروني للتوجهات وطلب المعلوماتinfo@education.gov.il

 

 

اضافة تعليق

اسم المعلق : *
البلد :
البريد الالكتروني :
عنوان التعليق : *
التعليق الكامل :
تعليقات الزوار