شريط المستجدات:

ارشاد الآباء لحقوق الأبناء 17

تغريد شبيطة - 2018-01-28 19:15:59

  

 جباية مبالغ من الاهل لشراء رزم تكنولوجيا وحواسيب للمدرسة

السؤال: اخبرتنا المدرسة خلال اجتماع اولياء الامور في مدرسة ابننا الابتدائية بأننا سنضطر لان ندفع مقابل رزم التكنولوجيا والحواسيب التي تحتاجها المدرسة بسبب قله الميزانيات فهل يحق للمدرسة جباية مبالغ لهذا الامر؟

الجواب: كلا هذا غير مسموح. تحظر وزارة المعارف وبشكل صريح جباية مبالغ لقاء الرزم التكنولوجيه والمستلزمات. ننصحكم برفض دفع هذا المبلغ الذي لا بسمح بجبايته اصلا. للمزيد من المعلومات حول الموضوع راجعوا التعليمات الواردة في النشرة الدورية للمدير العامסא/8 (ב) נובמבר 2001).

 

  1. تعليمات بشأن استخدام التلفونات المحمولة في المؤسسات التعليمية

السؤال: ما هي التعليمات بشأن استخدام التلفونات المحمولة في الصف؟

الجواب: ان استخدام التكنولوجيا الشخصية وبضمنها التلفون المحمول تحديدا خلال الدرس وأثناء الامتحانات ممنوع تماما. إلا اذا استخدمت لإرشادات للقيام بفعالية تربوية تعليمية - حددتها الهيئة التدريسية. القاعدة هي ان يترك الجهاز في داخل الحقيبة مغلقا ويحظر وضعه على الطاولة في الصف إلا اذا وجه الطلاب للاستعانة به من اجل القيام بنشاط تربوي تعليمي حددته الهيئة التعليمية.يتم استخدام الجهاز خلال فعاليات خارج المدرسة وفقا لتعليمات الطاقم.  اما التصوير او التسجيل خلال الدرس بواسطة التلفون المحمول فهو امر ممنوع تماما.        

اذا استخدم الطالب جهازه المحمول خلافا للتعليمات يمكن اتخاذ الاجراءات التالية لمعاقبته:                                                 محادثة استيضاح مع الطالب, ايداع الجهاز في سكرتاريا المدرسة او في غرفة المدير, في مكان محدد ومغلق وآمن بحيث تتم اعادته في نهاية اليوم الدراسي اما الى الطالب نفسه او الى ولي امره. ابلاغ ودعوة الاهل الى المدرسة. اذا تكرر استخدام الجهاز اثناء الدرس تمكن معاقبته وفقا لقرار تتخذه المدرسة بناء على سياساتها بشأن المخالفات السلوكية وعدم الانصياع.

 

  1. مرافقه طلاب التعليم الخاص

السؤال: هل يجب ان تتوفر مرافقه لطلاب التعليم الخاص خلال نقلهم الى المدرسة؟

الجواب: هنالك تعريف للطلاب الذين يستحقون المرافقة خلال السفر من والى المدارس وهم:

الاولاد الذين يعانون من الشلل او من اعاقة جسدية حاده; الاولاد الذين وصفتهم لجنة التنسيب كمن يعانون من مرض نفسي, توحد, خلل سلوكي حاد, االذين عانون من تخلف شديد او متوسط; اولاد وأطفال مع اعاقة وجدت لجنة الاستثناءات التابعة لوزارة المعارف بأنهم يستحقون هذه الخدمة (قواعد واختبارات لتحديد استحقاق النقل والمرافقة) (تعديل), התשנ"ח–1988).

 

  1. تقييم او تشخيص نفسي بدون معرفه الاهل

السؤال:  قامت المدرسة بإجراء تشخيص نفسي لابني بدون اعلامنا بالأمر. هل هذا قانوني؟

الجواب: هذه خطوه غير قانونيه اذ انه يتوجب على المدرسة او المشخص من قبل خدمات الصحة النفسية الحصول على موافقة الاهل الخطية بواسطة نموذج موافقة خاص.يمكنكم التوجه الى المدرسة ومطالبتها بإلغاء التقييم الذي تم بدون مرافقتكم. ننصحكم بإرسال رسالة خطية بهذا الشأن وإرسال بنسخة منها الى مركز خدمات الصحة النفسية التربوية. يمكنكم ايضا اذا ارتأيتم ذلك اعلام الاطراف بأنكم ستقومون بأنفسكم بإجراء تشخيص على حسابكم الخاص او عن طريق صندوق المرضى الذي تتبعون اليه. (موافقة الاهل على التقييم النفسي- الملحق 4 للنشرة الدورية للمدير العامתשע"ב3/א , אוקטובר 2011).

 

 معلومات خطية لأب مطلق

السؤال:  انا وأم ابني مطلقان وهو يقيم مع امه خلال معظم ايام الاسبوع. طلبت من المدرسة عدة مرات دعوتي الى المناسبات المدرسية خطيا وبإبلاغي كذلك بكل امر تتلقاه مطلقتي حول ابننا ولكن المدرسة لم تستجب لطلبي. ما هي الاجراءات المتبعه في هذا الشأن؟

الجواب:  لقد تمت حتلنة النشرة الدورية للمدير العام بهذا الشأن من خلال نشرة جديده. وفقا لهذه النشرة, من اجل ان تتمكن من الحصول على المعلومات حول ابنك خطيا يتوجب عليك التوجه سلفا وخطيا الى المؤسسة التعليمية وإبلاغها برغبتك في الحصول على نسخة منفردة من المعلومات التي ترسل الى الام الحاضنة للطالب. من المفروض ان تحافظ مربية الصف على اتصال مع كلا الوالدين ودعوتهما الى اجتماعات اولياء الامور الصفية والى اي نشاط يشارك فيه الاهالي (النشرة الدورية للمدير العامתשעד/7א ממרץ 2014.  

 

 

 

اضافة تعليق

اسم المعلق : *
البلد :
البريد الالكتروني :
عنوان التعليق : *
التعليق الكامل :
تعليقات الزوار